قال الله جل شأنه في سورة (ص) آية(٢٩) :
[ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﺫﻭ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻴﻦ ]
.
.
يقول العلامة المفسر الطاهر ابن عاشور في تفسيرها :
.
.
ﺗﻌﻠﻴﻞ ﻟﺠﻤﻠﺘﻲ ﻣﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺭﺯﻕ ﻭﻣﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻄﻌﻤﻮﻥ، ﻭﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﻫﻨﺎ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻣﺎ ﻳﻌﻢ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺍﻹﻃﻌﺎﻡ .
ﻭﺍﻟﺮﺯﺍﻕ : ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺍﻹﺭﺯﺍﻕ ، ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ : ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ .
ﻭﺫﻭ ﺍﻟﻘﻮﺓ : ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ . ﻭﻣﻦ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺫﻭ ﺃﻥ ﺗﻀﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺮ ﻣﻬﻢ ، ﻓﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻫﻨﺎ ﻗﻮﺓ ﺧﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎئص .
ﻭﺍﻟﻤﺘﻴﻦ : ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ، ﻭﻫﻮ ﻫﻨﺎ ﻭﺻﻒ ﻟﺬﻱ ﺍﻟﻘﻮﺓ ، ﺃﻱ : ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﻮﺓ ، ﻭﻗﺪ ﻋﺪ )ﺍﻟﻤﺘﻴﻦ( ﻓﻲ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ : ﻭﺫﻟﻚ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ . ﻭﻓﻲ ﻣﻌﺎﺭﺝ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺷﺮﺡ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ " ﺍﻟﻤﺘﻴﻦ : ﻛﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﻗﻮﺗﻪ ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﻌﺎﺭﺽ ﻭﻻ ﻳﺪﺍﻧﻰ " .
ﻓﺎﻟﻤﻌﻨﻰ : ﺃﻧﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻐﻨﻲ ﻏﻨﻰ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻓﻼ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺷﻲﺀ ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﻧﻔﻊ ﻟﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻌﻤﺮﺍﻥ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﺇﺟﺮﺍﺀ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﻌﻤﺮﺍﻥ ﺑﺎﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﻤﻌﻬﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ " ﺇﻻ ﻟﻴﻌﺒﺪﻭﻥ " .
ﻭﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ ﻓﻲ " ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ " ﺇﺧﺮﺍﺝ ﻟﻠﻜﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ؛ ﻷﻥ ﻣﻘﺘﻀﺎﻩ : ﺇﻧﻲ ﺃﻥﺍ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ، ﻓﻌﺪﻝ ﻋﻦ ﺍﻹﺿﻤﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻟﺘﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﺑﺎﻟﺪﻻﻟﺔ ، ﻷﻧﻬﺎ ﺳﻴﺮﺕ ﻣﺴﻴﺮ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻭﺍﻷﻣﺜﺎﻝ : ﻭﺣﺬﻓﺖ ﻳﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﻣﻦ ( ﻳﻌﺒﺪﻭﻥ ) ﻭ ( ﻳﻄﻌﻤﻮﻥ ) ﻟﻠﺘﺨﻔﻴﻒ ، ﻭﻧﻈﺎﺋﺮﻩ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ .
ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ " ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﺫﻭ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻴﻦ " ﻃﺮﻳﻖ ﻗﺼﺮ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﻔﺼﻞ ، ﺃﻱ : ﻻ ﺭﺯﺍﻕ ، ﻭﻻ ﺫﺍ ﻗﻮﺓ ، ﻭﻻ ﻣﺘﻴﻦ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻫﻮ ﻗﺼﺮ ﺇﺿﺎﻓﻲ ، ﺃﻱ : ﺩﻭﻥ ﺍﻷﺻﻨﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺒﺪﻭﻧﻬﺎ . .
.
وقال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذي الآية :
.
.
ﻭﻗﻮﻟﻪ : ( ﻣﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺭﺯﻕ ﻭﻣﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻄﻌﻤﻮﻥ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﺫﻭ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻴﻦ ) ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ : ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻭﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﻗﺎﻻ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺇﺳﺤﺎﻕ ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻗﺎﻝ : ﺃﻗﺮﺃﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - : " ﺇﻧﻲ ﻷﻧﺎ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﺫﻭ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻴﻦ " . ﻭﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ، ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ، ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ، ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ : ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ . ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺍﻵﻳﺔ : ﺃﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻟﻴﻌﺒﺪﻭﻩ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ، ﻓﻤﻦ ﺃﻃﺎﻋﻪ ﺟﺎﺯﺍﻩ ﺃﺗﻢ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ، ﻭﻣﻦ ﻋﺼﺎﻩ ﻋﺬﺑﻪ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ، ﻭﺃﺧﺒﺮ ﺃﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻬﻢ ، ﺑﻞ ﻫﻢ ﺍﻟﻔقرﺍﺀ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺣﻮﺍﻟﻬﻢ ، ﻓﻬﻮ ﺧﺎﻟﻘﻬﻢ ﻭﺭﺍﺯﻗﻬﻢ . ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ : ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻤﺮﺍﻥ - ﻳﻌﻨﻲ ﺍﺑﻦ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﺑﻦ ﻧﺸﻴﻂ - ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺧﺎﻟﺪ - ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺍﻟﺒﻲ - ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ : " ﻳﺎﺑﻦ [ ﺹ: 426 ] ﺁﺩﻡ ، ﺗﻔﺮﻍ ﻟﻌﺒﺎﺩﺗﻲ ﺃﻣﻸ ﺻﺪﺭﻙ ﻏﻨﻰ ، ﻭﺃﺳﺪ ﻓﻘﺮﻙ ، ﻭﺇﻻ ﺗﻔﻌﻞ ﻣﻸﺕ ﺻﺪﺭﻙ ﺷﻐﻼ ﻭﻟﻢ ﺃﺳﺪ ﻓﻘﺮﻙ " . ﻭﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ، ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﺑﻦ ﺯﺍﺋﺪﺓ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ : ﺣﺴﻦ ﻏﺮﻳﺐ . ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻋﻦ ﻭﻛﻴﻊ ﻭﺃﺑﻲ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ، ﻋﻦ ﺍﻷﻋﻤﺶ ، ﻋﻦ ﺳﻼﻡ ﺃﺑﻲ ﺷﺮﺣﺒﻴﻞ ، ﺳﻤﻌﺖ ﺣﺒﺔ ﻭﺳﻮﺍﺀ ﺍﺑﻨﻲ ﺧﺎﻟﺪ ﻳﻘﻮﻻﻥ : ﺃﺗﻴﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﻫﻮ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻤﻼ ﺃﻭ ﻳﺒﻨﻲ ﺑﻨﺎﺀ - ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ : ﻳﺼﻠﺢ ﺷﻴﺌﺎ - ﻓﺄعناه ﻋﻠﻴﻪ ، ﻓﻠﻤﺎ ﻓﺮﻍ ﺩﻋﺎ ﻟﻨﺎ ﻭﻗﺎﻝ : " ﻻ ﺗﻴﺄﺳﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻣﺎ ﺗﻬﺰﺯﺕ ﺭﺀﻭﺳﻜﻤﺎ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺗﻠﺪﻩ ﺃﻣﻪ ﺃﺣﻢﺭ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺸﺮﺓ ، ﺛﻢ ﻳﻌﻄﻴﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﺮﺯﻗﻪ " . ﻭ [ ﻗﺪ ﻭﺭﺩ ] ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ : " ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ، ﺧﻠﻘﺘﻚ ﻟﻌﺒﺎﺩﺗﻲ ﻓﻼ ﺗﻠﻌﺐ ، ﻭﺗﻜﻔﻠﺖ ﺑﺮﺯﻗﻚ ﻓﻼ ﺗﺘﻌﺐ ﻓﺎﻃﻠﺒﻨﻲ ﺗﺠﺪﻧﻲ ; ﻓﺈﻥ ﻭﺟﺪﺗﻨﻲ ﻭﺟﺪﺕ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ، ﻭﺇﻥ ﻓﺘﻚ ﻓﺎﺗﻚ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ، ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ " . انتهى ..
.
.
"لا تنسو في كل صباح بعد الأذكار قول (اللهم إني اسالك علما نافعا ورزقا طيبا و عملا متقبلا)، ولا تياسو ولا تخافو فإن الرزق بيد الله فتقو الله واجملو في الطلب" ..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق